Login


- برنامج حوكمة الشركة

حققت الشركة انجازاً كبيراً وملموساً في وضع وتأسيس برنامج ونظام حوكمة يتماشى مع تطلعات المساهمين ويتوافق مع متطلبات الجهات الحكومية المعنية بذلك. حيث يشرف على حوكمة الشركة لجنة الحوكمة والترشيحات والمسئولية الاجتماعية والمنبثقة من مجلس الإدارة ومن أعضاء المجلس المستقلين. وتهدف اللجنة إلى ضمان التزام الشركة بقوانين ومتطلبات هيئة السوق المالية والهيئات الحكومية الأخرى وذلك عن طريق تنفيذ وتطبيق لائحة الحوكمة المعتمدة من مجلس الإدارة والتي تتطابق وتتوافق مع كافة بنود لوائح الحوكمة المطلوبة من هيئة السوق المالية. وقد أعتمد مجلس الإدارة لائحة للحوكمة  بالشركة تتوافق مع لائحة حوكمة الشركات الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية، وُتبين القواعد والمعايير المنظمة للشركة، ومن أهمها الشفافية والمساواة، وممارسة المساهمين حقوقهم في الحصول على المعلومات التي ُتؤثر على قراراتهم الاستثمارية. وتضمنت قواعد السلوك المهني، وقواعد الإفصاح والتعامل مع حالات تعارض المصالح. وقد شرعت الشركة في تطبيق لائحة الحوكمة وطبقت معظم بنودها. وآخر البنود التي شرعت في تطبيقها:

  • وضع وتطبيق السياسات والإجراءات والمعايير المحددة لعضوية مجلس الإدارة.
  • قواعد اختيار أعضاء لجنة الترشيحات والمكافآت.
  • قواعد اختيار أعضاء لجنة المراجعة.
  • سياسة تعويضات ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة‪.
  • سياسة وإجراءات مكافآت كبار التنفيذيين والعاملين بالشركة وربطها بمؤشرات الأداء.

وقد أقر مجلس الإدارة خلال العام الماضي2012 لوائح وقواعد سلوكيات العمل المهني والأداء في الشركة  والتي تتعلق وتخص كافة المعنيين بالإشراف على إدارة أعمال الشركة. كما أن لجنة الحوكمة والترشيحات والمسئولية الاجتماعية بدأت بالتأكد من تطبيق معايير وقوانين الحوكمة والمسئولية الاجتماعية لدى كافة الشركات التابعة والشقيقة. كما أن الشركة تعكف حالياً على تطوير أنظمة وضوابط للرقابة الداخلية والإشراف عليها حسب متطلبات هيئة السوق المالية لاعتمادها من مجلس الإدارة وإرسالها لهيئة السوق المالية، كما تقوم الشركة بمراجعة وتحديث وتطوير كافة الاجراءات والسياسات المعمول بها بالشركة والتأكد على مواكبتها التطبيقات الحديثة في مجال إدارة أعمال الشركات وضمان مطابقتها وتلبيتها لكافة الاحتياجات والأنظمة والمتطلبات القانونية من كافة الجهات المعنية

 كما تقوم لجنة المراجعة والتي تعتبر ركنا أساسيا في نظام الحوكمة والتي تم تشكيلها من قبل مجلس الإدارة بمراجعة ودراسة القوائم المالية الفصلية الأولية والسنوية قبل رفعها لمجلس الإدارة للتأكد أن إعدادها يتم وفقا للمعايير المحاسبية المتبعة في المملكة ومناقشة كافة بنودها مع إدارة الشركة وضمان انعكاس نشاط ونتائج أعمال الشركة من خلال القوائم المالية بشكل صحيح ودقيق. كما تقوم لجنة المراجعة بمتابعة أعمال المراجعة الداخلية بالشركة والتأكد من تطبيق الخطط والبرامج الموضوعة ومتابعة تطورات الأعمال المستمرة. كذلك تقوم اللجنة بالإشراف على أداء المراجعين الخارجين للحسابات والقوائم المالية والتأكد من أداء أعمالهم حسب المطلوب منهم والتوصية لمجلس الإدارة والجمعية العمومية بتعيينهم.

 -  إجراءات الرقابة الداخلية ونتائج المراجعة الداخلية

 قدمت ادارة المراجعة الداخلية نتائج أعمال المراجعة وتوصياتها خلال العام 2012م إلى لجنة المراجعة خلال اجتماعات اللجنة  في السنة الماضية.

تقوم أعمال المراجعة الداخلية على أسلوب مراجعة العينات حسب أهميتها التي يتم تحديدها على أساس دراسة وتقييم المخاطر لجميع إدارات الشركة والتي يتم اعادة تقييمها سنويا بناءً على نتائج أعمال المراجعة.

وتهدف المراجعة الداخلية  الى التحقق من فاعلية نظام الرقابة الداخلية والتأكد من وجود فصل ملائم للمهام، مع تقييم مخاطر الأعمال وقياس مدى كفاءة وكفاية الاداء، وفي سبيل تحقيق ذلك قامت المراجعة الداخلية بتقديم بعض التوصيات إلى إدارة الشركة خلال العام 2011م. وعلى الرغم من عدم اتضاح وجود ضعف جوهري لنظام الرقابة الداخلية، الا أنه وفي سبيل رفع كفاءة الاداء فقد تم تقديم التوصيات التالية :-

1.    تحديث الاجراءات والسياسات المعمول بها في كافة ادارات واقسام الشركة   (مثل تحديث لائحتى الصلاحيات المالية والادارية) .

2.    التطوير المستمر لأنظمة المعلومات ( استكمال منظومة اوراكل بالشركة - شراء أنظمة الانتاج والموارد البشرية )

وبناء على ماسبق ، تم اتخاذ عدة قرارات منها:

·  العمل على تكليف استشاري لمراجعة سياسات واجراءات العمل بالشركة .

·  تحديث واستكمال نظام اوراكل خلال عام 2013م  .

جدولة تحديث لوائح الصلاحيات، ووضعت خطة عمل لدراسة جميع الملاحظات وتنفيذ التوصيات.

 

 

آخر الأخبار

القائمة البريدية

الاشترالك في القائمة البريدية