Login


شركة الأسـمنت العربية هي أول شـركة منتجـة للأسـمنت في المملكة العربية السـعودية والخليج العربي ، حيث كان لها السبق في دفع عجـلة التنمية الصناعية والنهضة العمرانية في المملكة العربية السعودية وتفخر بكون منتجاتها ساهمت بشكل رئيسي في النهضة العمرانية الجبارة وخاصة الاماكن المقدسة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. وتقوم الشركة بإنتاج وتسويق عدة أنواع من الأسمنت، مثل الأسمنت البورتلاندي العادي، الاسمنت المقاوم للكبريتات والأسمنت البورتلاندي البوزولاني وبمواصفات محلية وعالمية متطورة تجعل من منتجات الشركة اهلا لثقة كبار العملاء من شركات المقاولات الرئيسية في المملكة على مدى اكثر من خمسة عقود من الزمن ، وفيما يلي نبـذة تاريخـية مختصـرة لمراحـل تطور مصانعها :

- المصنع الأول

وكان مصـنع إسـمنت جـدة باكورة مصانع المملكة لإنتاج الأسـمنت والنـورة في عام 1960م . حيث وضـع حجـر الأسـاس من قـبل جلالة الملك ســعود بن عـبد العـزيز ( رحـمه الله ) عام 1376هـ الموافق 1956م ، بطاقه إنتاجية 300 طـن كلينكر و100 طـن من النورة يومـياً . ومن بعـد ذلك توالت التوسـعات حـيث أرتفـع إنتاج المصنع الى 1000 طـن كلينكر عام 1968م ، ثـم الى 2000 طـن كلينكر في اليـوم عام 1974م . ونظـراً للتوسـع في مدينـة جـدة باتجاه الشـمال وتشـييد مطار الملك عـبد العـزيز الدولي في نفس الاتجاه تقـرر إنشـاء مصـنع جديد للأسمنت بمنطـقة رابـغ .

- المصنع الثاني

تـم اختيار مدينـة رابـغ لتكون موقعا للمصـنع الجديد نظـراً لتوفـر مادة الحجـر الجـيري ، وقـرب وسـهولة الوصـول إلي الأسـواق الكـبرى في مـدن مكة المكرمة وجـدة والمدينة المنورة والطائف ، حيث تـم افتتاح المصنع الجديد عام 1984م برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فـهد بن عـبد العزيز ( يرحمة الله ) بطاقة 4000 طـن يومياً من مادة الكلينكر ، والذي يشـتمل على أربعـة خطوط انتاج، و صلت طاقتها الى 4400 طـن يومـياً في وقت لاحق. ونظراً للطلب المتنامي على مادة الأسـمنت قامت الشركة بإجراء توسـعة أخـرى على خطوط الانتاج اواخر عام 1993م ، وذلك بإنشـاء مصنع جديد لإنتاج الكلينكر بطاقه انتاجيه 4000 طـن يوميا ، حـيث تـم افتتاح المصنع في عام 1997م برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عـبد الله بن عـبد العـزيز آل سعود ( حفظه الله ) – حـين كان وليا للعـهد - ، حيث و بهذه التوسـعة أرتفع إنتاج الشركة من مادة الكلينكر الى 2.5 مليـون طـن في السـنة ، و بطاقة طـحن 3 مليـون طـن ســنوياً .

- التوسعة الأخيرة

مواكبة للطلب المتزايد والمتنامي على مادة الاسمنت والذي كان نتيجة طبيعية للنهضة الشاملة حاليا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في كل المجالات وخاصة العمرانية والصناعية منها فقد قامت الشركة بزيادة انتاجها من مادة الاسمنت بإضافة خط انتاج جديد بأحدث المواصفات العالمية وافضل ما وصلت اليه الصناعة من تكنولوجيا وقد بدأ الانتاج الفعلي لهذا الخط في عام 2009 وتمكنت الشركة بفضل الله من انتاج 3.5 مليون طن سنويا من الكلنكر .

آخر الأخبار

القائمة البريدية

الاشترالك في القائمة البريدية